جان فرنسوا بايار

جان فرنسوا بايار

جان فرنسوا بايار: أكاديمي فرنسي متخصِّص في العلوم السياسية وعلم اجتماع الدولة التاريخي المقارن.

وُلد عام ١٩٥٠م، وتخرَّج في معهد باريس للدراسات السياسية عام ١٩٧٠م، وحصل على الدكتوراه في العلوم السياسية عام ١٩٧٧م. تولَّى العديد من الوظائف المهمة والمناصب المرموقة؛ فشغل وظيفة أستاذ في معهد باريس للدراسات السياسية بالسوربون، كما عمل محاضِرًا بجامعتَي لوزان وتورين، وتولَّى إدارة مركز الدراسات والبحوث الدولية التابع لمعهد باريس للدراسات السياسة في الفترة ما بين عامَي ١٩٩٤م و٢٠٠٠م، وعُيِّن مستشارًا دائمًا لموظفي تخطيط السياسات بوزارة الخارجية الفرنسية ما بين عامَي ١٩٩٠م و٢٠٠٥م، وعضوًا في لجنة الكتاب الأبيض الفرنسي فيما يخص الدفاع والأمن القومي عام ٢٠١٣م، ويعمل منذ عام ٢٠١٥م أستاذًا في المعهد العالي للدراسات الدولية والتنموية في جنيف.

انصبَّت اهتماماته البحثية على الفلسفة السياسية، وعلم الاجتماع السياسي، والتاريخ السياسي لأفريقيا؛ فأسَّس مجلة «السياسة الأفريقية»، ومجموعة «الباحثين الدوليين»، وهو الرئيس المؤسِّس ﻟ «صندوق تحليل الدراسات السياسية».

له العديد من المؤلَّفات حول التاريخ السياسي وعلم اجتماع الدولة، من أبرزها: «أوهام الهُوِية»، و«سياسة مَلْء البطون: سوسيولوجيا الدولة الأفريقية»، و«الموضوعات العالمية: نقد سياسي للعولمة».

الكتب المُؤلّفة للكاتب جان فرنسوا بايار (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤