فالتر هازنكليفر

فالتر هازنكليفر

 فالتر هازنكليفر: شاعر وكاتب مسرحي ألماني، ينتمي إلى الحركة التعبيرية الألمانية، شارَك في الحرب العالمية الأولى، ومات منتحرًا في فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية.

وُلد «فالتر هازنكليفر» في يوليو ١٨٩٠م بمدينة آخن بألمانيا. درس الأدبَ والفلسفة والتاريخ في جامعات أكسفورد، ولوزان، وليبزج. شارَك في الحرب العالمية الأولى وروَّعته تجاربُ الحرب فأصبح من أكبر دُعاة السلام في الأدب الأوروبي الحديث. وبعد نهاية الحرب تَنقَّل بين باريس وهوليود وبرلين، واشتغل بمُراسَلة الصحف والمجلات الأدبية، ثم جرَّده النازيون من الجنسية فهاجَر إلى جنوب فرنسا، وأقام فترةً في لندن وضواحي فلورنسا، وعاد إلى فرنسا حيث احتجزَته السُّلطات الفرنسية فترةً من الوقت في معسكر لي ميل.

يُعَد «هازنكليفر» من أوائل الدُّعاة إلى الحركة التعبيرية التي عبَّر عنها في جُل أعماله، وخاصةً مسرحية «الابن» التي تُعَد أول مسرحية تعبيرية بحق، ومسرحية «أنتيجونا»، ومسرحية «الناس»، ومسرحية «الزيجات تُعقد في السماء»، ومجموعته الشعرية «فجر الإنسانية».

انتحر «فالتر هازنكليفر» عام ١٩٤٠م أثناء احتجازه في معسكر لي ميل الفرنسي، عندما علم بتقدُّم القوات النازية؛ إذ فضَّل الموتَ على الوقوع في أيدي قوات «هتلر».

الكتب المُؤلّفة للكاتب فالتر هازنكليفر (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤