كازو إيشيجورو

كازو إيشيجورو: أديبٌ يابانيٌّ بريطانيٌّ حائزٌ جائزةَ نوبل للأدب، تتبوَّأ أعماله مكانةً رفيعةً بين الإبداعات السرديَّة المكتوبة باللغة الإنجليزية.

وُلد «إيشيجورو» في مدينة نجازاكي عام ١٩٥٤م، وانتقل برُفقة أسرتِه للعيش في إنجلترا عام ١٩٦٠م، وحصل على درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية والفلسفة من كلية كانتبري بجامعة كنت في إنجلترا عام ١٩٧٨م، ثم حصل على درجةِ الماجستير في فنون الكتابة الإبداعية عام ١٩٨٠م من جامعة إيست أنجليا، ونال الجنسيةَ البريطانية عام ١٩٨٢م.

يتميَّز أسلوبُه الأدبيُّ بالاقتصادِ الشديد؛ فلا يُقدِّم إلا التفاصيلَ الضرورية، كما تحتل فكرةُ الوعي الفردي ومحاولةُ التعرُّف على الذات محورًا رئيسًا في أعماله. فضلًا عن أن خلفيَّته الثقافية التي تجمع بين التراث الياباني من ناحيةٍ والواقع البريطاني من ناحيةٍ أخرى، قد ساعدته على فهْم الحياة العريضة وتأمُّل أفكار الناس، وهو ما انعكس أيضًا في مؤلَّفاته.

تنوَّع إبداعُه السردي بين القصة القصيرة والرواية؛ فمن أبرزِ أعماله القصصية: «عَشاء عائلي»، و«موسيقى ليلية»، و«غريب وأحيانًا حزين»، و«قرية بعد الظلام». أما أعماله الروائية فمن أبرزِها: «فنان من العالم العائم»، و«بقايا اليوم»، و«مَن لا عزاء لهم»، و«عندما كنَّا يتامى».

حقَّقت مؤلَّفاته نجاحًا باهرًا وانتشارًا واسعًا، ونال عنها العديدَ من الجوائز، أبرزُها جائزة «نوبل» للأدب عام ٢٠١٧م، وجائزة «بوكر» الأدبية عام ١٩٨٩م عن رواية «بقايا النهار»، وصنَّفته صحيفة «التايمز» البريطانية المؤلِّف رقم ٣٢ في قائمةِ أعظم ٥٠ مؤلِّفًا بريطانيًّا منذ عام ١٩٤٥م.

الكتب المُؤلّفة للكاتب كازو إيشيجورو (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤