أَلَا يَا عَيْنُ فَانْهَمِرِي بِغَزْرٍ

Wave Image
أَلَا يَـا عَـيْـنِ فَـانْـهَـمِـرِي بِـغَـزْرِ
وَفِـيـضِـي فَـيْـضَةً مِنْ غَيْرِ نَزْرِ
وَلَا تَـعِـدِي عَـزَاءً بَـعْـدَ صَـخْـرٍ
فَـقَدْ غُلِبَ الْعَزَاءُ وَعِيلَ صَبْرِي
لِـمَـرْزِئَـةٍ كَـأَنَّ الْـجَـوْفَ مِـنْـهَـا
بُـعَـيْـدَ الـنَّـوْمِ يُـشْـعَرُ حَرَّ جَمْرِ
عَـلَـى صَـخْرٍ وَأَيُّ فَتًى كَصَخْرٍ
لِــعَــانٍ عَــائِــلٍ غَــلِــقٍ بِــوِتْـرِ
عَـلَـى صَـخْرٍ وَأَيُّ فَتًى كَصَخْرٍ
لِــيَــوْمِ كَـرِيـهَـةٍ وَسِـدَادِ ثَـغْـرِ
وَلِـلْــخَــصْــمِ الْأَلَــدِّ إِذَا تَـعَـدَّى
لِـيَـأْخُـذَ حَـقَّ مَـقْـهُـورٍ بِـقَـسْـرِ
وَلِـلْأَضْـيَـافِ إِنْ طَرَقُوا هُدُوءًا
وَلِـلْــجَــارِ الْـمُـكِـلِّ وَكُـلِّ سَـفْـرِ
إِذَا مَــرَّتْ بِــهِــمْ سَـنَـةٌ جَـمَـادٌ
أَبِــيُّ الــدَّرِّ لَـمْ تُـكْـسَـعْ بِـغُـبْـرِ
هُـنَـالِـكَ كَـانَ غَـيْثًا حِينَ تَلْقَى
نَـدَاهُ وَفِـي جَـنَـابٍ غَـيْـرِ وَعْـرِ
وَأَحْــيَــا مِــنْ مُـخَـبَّـأَةٍ حَـيَـاءً
وَأَجْــرَأُ مِـنْ أَبِـي لَـيْـثٍ هِـزَبْـرِ
هَـرِيـتِ الـشِّـدْقِ رِئْـبَـالٍ إِذَا مَا
عَــدَا لَــمْ تُـنْـهَ عَـدْوَتُـهُ بِـزَجْـرِ
ضُــبَــارِمَـةٍ تَـوَسَّـدَ سَـاعِـدَيْـهِ
عَـلَـى طُـرُقِ الْـغُـزَاةِ وَكُـلِّ بَحْرِ
تَــدِيــنُ الْـخَـادِرَاتُ لَـهُ إِذَا مَـا
سَـمِـعْـنَ زَئِـيـرَهُ فِـي كُـلِّ فَجْرِ
فَـإِمَّـا يُـمْـسِ فِـي جَدَثٍ مُقِيمًا
بِــمُــعْـتَـرَكٍ مِـنَ الْأَرْوَاحِ قَـفْـرِ
قَـــوَاءٍ لَا يُـــلِــمُّ بِــهِ عَــرِيــبٌ
لِـعُـسْـرٍ فِـي الـزَّمَـانِ وَلَا لِـيُسْرِ
فَـقَـدْ يَعْصَوْصِبُ الْجَادُونَ مِنْهُ
بِـأَرْوَعَ مَـاجِـدِ الْأَخْـلَاقِ غَـمْـرِ
إِذَا مَـا الـضَّـيْـفُ حَـلَّ إِلَى ذَرَاهُ
تَــلَــقَّــاهُ بِــوَجْــهٍ غَــيْـرِ بَـسْـرِ
وَفَـرَّجَ بِـالـنَّـدَى الْأَبْـوَابَ عَـنْـهُ
وَلَا يَــكْــتَــنُّ دُونَــهُـمُ بِـسِـتْـرِ
دَهَـتْـنِي الْحَادِثَاتُ بِهِ فَأَمْسَتْ
عَـلَـيَّ هُـمُـومُـهَـا تَغْدُو وَتَسْرِي
لَـوَ انَّ الـدَّهْـرَ مُـتَّـخِـذٌ خَـلِـيـلًا
لَـكَـانَ خَـلِـيـلَهُ صَخْرُ بْنُ عَمْرِو

عن القصيدة

  • غرض القصيدة: الرثاء
  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الوافر
  • عصر القصيدة: الجاهلي

عن الشاعر

الخنساء: هي صحابيةٌ وشاعرةٌ مُخضرَمة؛ حيث أدركت أواخرَ عصر الجاهلية وبدايةَ ظهور الإسلام، وهي تُعدُّ من أشهر النساء في القرن الأول الهجري (السابع الميلادي)، وكانت قصائدُها ذائعةَ الصِّيت وانتشرت في مختلِف أرجاء البلاد.

هي «تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد»، وقد لُقِّبت ﺑ «الخنساء» لصِغَر حجم أنفها وارتفاع أرنبته. وُلِدت عام ٥٧٥م، وهي تنتمي ﻟ «آل الشريد»، وهم ساداتُ العرب وأشرافُهم وملوكُ قبيلة «بني سليم» في الجاهلية، وقد عاشت «الخنساء» فترةً طويلة في عصر الجاهلية وبعد ظهور الإسلام، ووفدتْ بصُحْبة بَنِيها وبني عمها من «بني سليم» إلى سيدنا «محمد» — صلى الله عليه وسلم — وأعلنوا دخولَهم في الإسلام، وذلك في عام ٨ﻫ/٦٣٠م.

كانت «الخنساء» تتمتَّع بمكانةٍ مرموقة بفضل نَسَبها، فضلًا عن تمتُّعها برجاحة العقل، واتِّزان الفكر، وقوة الشخصية، وحرية الرأي، ولم يستطع أحدٌ التحدُّثَ عنها بسوءٍ أو التهجُّمَ عليها. أما عن حياتها، فتزوَّجت «الخنساء» من ابن عمها «رواحة بن عبد العزيز السلمي»، وأنجبت منه ابنَها «أبا شجرة»، وبعد انفصالها عنه تزوَّجت من «مرداس بن أبي عامر السلمي» المعروف بسَخائه وجُوده، وأنجبت منه أربعةَ أبناء استُشهِدوا جميعًا في معركة القادسية عام ١٦ﻫ.

وقد غلب على شعر «الخنساء» البكاءُ والرثاء حتى غدَتْ أشهرَ شعراء الرثاء في عصرها، وكان الرسول — صلى الله عليه وسلم — يستنشدها ويُعجِبه شِعرُها كثيرًا، وكان أكثرَ شعرها وأجوده رثاؤها أخوَيْها «صخر» و«معاوية»، وكانا قد قُتِلا في الجاهلية.

تُوفِّيت «الخنساء» عامَ ٢٤ﻫ/٦٤٥م عن عمرٍ يناهز ٧١ عامًا.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤