مِيتَةُ الْبَطَلِ الْأَكْبَرِ

Wave Image
هَـكَـذَا يُـدْرَكُ فِـي الـدُّنْيَا الْكَمَالُ
هَـكَـذَا فِـي مَـوْتِـهَا تَحْيَا الرِّجَالُ
هَـكَـذَا يَـشْـرُفُ مَـوْتُ الْـمُـبْـتَغِي
شَــرَفًــا لَــيْــسَ إِذَا رِيــمَ يُــنَـالُ
مَـنْ كَـعَـبْدِ الْمُحْسِنِ الشَّهْمِ الَّذِي
حَــفَّــهُ بِــالْــمَــوْتِ عِــزٌّ وَجَـلَالُ
مَـا بِـعَـبْـدِ الْـمُحْسِنِ السَّعْدُونِ إِذْ
رَامَ قَـتْـلَ الـنَّـفْسِ مَسٌّ أَوْ خَبَالُ
بَـــلْ رَأَى أَوْطَــانَــهُ يُــرْهِــقُــهَــا
مِنْ بَنِي الْغَرْبِ انْتِدَابٌ وَاحْتِلَالُ
فَـانْـتَـضَـى الْـهِـمَّـةَ كَـيْ يُـنْـقِذَهَا
كَـانْـتِـضَـاءِ الـسَّيْفِ مَا فِيهِ كَلَالُ
مَـــارَسَ الْأَحْـــوَالَ حَــتَّــى إِنَّــهُ
شَـابَ فِـي إِصْـلَاحِهَا مِنْهُ الْقَذَالُ
أَعْـــمَـــلَ الـــرَّأْيَ وَقَــدْ جَــادَلَــهُ
فِـيهِ بَعْضُ الْقَوْمِ وَاشْتَدَّ الْجِدَالُ
خَــــذَلُـــوهُ فَـــاغْـــتَـــدَتْ آرَاؤُهُ
كَـسِـهَـامٍ كُـسِـرَتْ مِـنْـهَـا النِّصَالُ
كَـمْ غَـدَا يَـنْـصَـحُـهُـمْ حَـتَّـى إِذَا
رَاءَ أَنَّ الـدَّاءَ فِـي الْـقَـوْمِ عُضَالُ
وَرَأَى أَنَّ الَّـــذِي يَـــرْجُـــوهُ مِــنْ
طَـلَـبِ اسْـتِـقْـلَالِهِمْ شَيْءٌ مُحَالُ
جَـــادَ لِـــلْأَوْطَـــانِ مِـــنْــهُ بِــدَمٍ
لِــسِــوَى أَوْطَـانِـهِ لَـيْـسَ يُـسَـالُ
وَالْــفَــتَـى الْـحُـرُّ لَـهُ فِـي مَـوْتِـهِ
سَـعَـةٌ إِنْ ضَـاقَ بِـالنَّفْسِ الْمَجَالُ
إِنَّــــهُ لَــــمَّـــا أَرَادَتْ نَـــفْـــسُـــهُ
مِـيـتَـةً حَـمْـرَاءَ مَـا فِيهَا اعْتِدَالُ
مِــيــتَــةَ الْأَبْـطَـالِ فِـيـهَـا شَـمَـمٌ
طَأْطَأَتْ مِـنْ دُونِـهِ الشُّمُّ الْجِبَالُ
نَــالَ بِــالْــمَــوْتِ حَــيَـاةً مَـا لَـهَـا
أَبَــــدَ الــــدَّهْـــرِ فَـــنَـــاءٌ وَزَوَالُ
هُـــوَ حَـــيٌّ أَبَــدَ الــدَّهْــرِ فَــمَــا
ضَـرَّهُ مِـنْ هَـذِهِ الـدُّنْـيَـا انْـتِـقَالُ
إِنْ يَــكُـنْ قَـدْ زَايَـلَ الْـقَـوْمَ فَـمَـا
لِــمَــسَــاعِـيـهِ عَـنِ الْـقَـوْمِ زِيَـالُ
أَوْ يَـكُـنْ عَنْ أَعْيُنِ الْقَوْمِ اخْتَفَى
فَـلَـهُ فِـي أَنْـفُـسِ الْـقَـوْمِ خَـيَـالُ
وَإِذَا الـــتَّـــارِيــخُ أَجْــرَى ذِكْــرَهُ
أَخَـذَ الـتَّـارِيـخَ بِـالْـفَـخْرِ اخْتِيَالُ
فَــانْــدُبُــوا يَـا قَـوْمُ مِـنْـهُ بَـطَـلًا
هُــوَ لِــلْأَبْـطَـالِ حُـسْـنٌ وَجَـمَـالُ
وَاقْـتَـفُـوا مِـنْـهُ نَـصِيحًا مُخْلِصًا
هُـوَ لِـلْإِخْـلَاصِ فِـي الدُّنْيَا مِثَالُ
وَأَقِــيــمُــوا عَــالِــيًــا تَــمْــثَــالَـهُ
فَــهْــوَ لِــلْأَوْطَــانِ عِــزٌّ وَجَــلَالُ
وَاقْــصِــدُوا مَــرْقَـدَهُ حَـجًّـا فَـلَا
غَـرْوَ إِنْ شُـدَّتْ لِـمَـثْـوَاهُ الرِّحَالُ
وَاتْــرُكُــوا الْــغَـرْبَ وَأَهْـلِـيـهِ وَلَا
تَـسْـمَـعُـوا مِـنْهُمْ إِلَى مَا قَدْ يُقَالُ
وَعَــلَــى أَنْــفُــسِــكُــمْ فَـاتَّـكِـلُـوا
خَـابَ مَـنْ فِـيهِ عَلَى الْغَيْرِ اتِّكَالُ
فَـالْـمَـوَاعِـيـدُ الَّـتِـي قَـدْ وَعَـدُوا
كُـلُّـهَـا مِـنْـهُـمْ خِـدَاعٌ وَاحْـتِـيَـالُ
كُــلَّــمَــا قَــالَ لَــنَــا سَــاسَـتُـهُـمْ
نَـقَـضَـتْ أَقْـوَالَـهُـمْ مِـنْـهُمْ فِعَالُ
هَــكَــذَا كُــونُــوا وَإِلَّا فَـاعْـلَـمُـوا
أَنَّـمَـا اسْـتِـقْـلَالُـكُـمْ شَيْءٌ مُحَالُ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الرمل
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

معروف الرُّصافي: أديب وشاعر وأكاديمي عراقي له إسهامات معتبَرة في حقلَي التعليم والثقافة.

وُلِدَ معروف عبد الغني محمود الجباري في مدينة بغداد العراقية عام ١٨٧٥م وتلقَّى علومه الأوَّلِيَّة في الكتاتيب كباقي أقرانه، ثم التحق ﺑ «المدرسة العسكرية الابتدائية» لفترة، ولكنه انتقل للدراسة في المدارس الدينية حيث تتلمذَ على يد مجموعة من علماءِ بغداد الكبار، وقد لقَّبَهُ أحد شيوخه بمعروف الرُّصافي بدلًا من معروف الكرخي.

بعد تخرُّجه عمِل الرُّصافي معلمًا ﺑ «مدرسة الراشدية» ثم مدرسًا للأدب العربي ﺑ «المدرسة الإعدادية» ببغداد، وقد تنقَّل بين المدارس حتى أصبح مدرِّسًا للُّغة العربية ﺑ «الكلية الشاهانية» بإسطنبول، وكان أيضًا يمارس الصحافة؛ حيث عمل محررًا بجريدة «سبيل الرشاد».

انتُخِب الرصافي عضوًا ﺑ «مجلس المبعوثان» العثماني في عام ١٩١٢م (وهو شبيه بالمجالس النيابية الآن)، وتقديرًا لجهوده الأدبية والتعليمية انتُخِب عضوًا ﺑ «مجمع اللغة العربية» بدمشق، ثم عُيِّنَ مفتشًا بمديرية المعارف العراقية.

آمَن الرُّصافي بأهمية التعليم وعمِل على نشره بين العراقيين من خلال دعواته وجهاده المستمر لبناء المزيد من المدارس، محفِّزًا الأغنياء على دعم المشاريع التعليمية وكفالة طلبة العلم، حيث رأى أن طريق التحرُّر الوطني يمر بالمدارس. والحديث عن التحرُّر الوطني يَجرُّنا بالضرورة إلى نشاط الرُّصافي السياسي ورفضه للاحتلال البريطاني واستبداد السلطة؛ فنجده قد دبَّج المقالات وألَّف القصائد الحماسية محرِّضًا الشعب على النضال السياسي، وكذلك الثورة ضد التقاليد والجمود.

ترك الرُّصافي الكثير من الأعمال الشعرية والنثرية المميزة التي عكست أسلوبَه الرصين ولغته المتينة جزْلة الألفاظ، وقد تنوعت الموضوعات التي كتب فيها ما بين السياسي والاجتماعي والأدبي والتاريخي، وكثيرًا ما أثارت كتبه ضجَّةً كبرى في الأوساط الثقافية؛ فكتابه الشهير «الشخصية المحمدية» اعتبره البعض تهجُّمًا على الدين ومقدساته.

تُوُفِّيَ الرُّصافي بعد حياة حافلة في عام ١٩٤٥م عن سبعين عامًا.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤