مِنْ نَوَامِيسِ الْحَيَاةِ

Wave Image
كُــلُّ شَــيْءٍ مِــنْ عَــالَــمِ الــذَّرَاتِ
كُــلُّ شَـيْءٍ فِـي كَـوْنِـهِ كَـالـنَّـبَـاتِ
كُـلُّ شَـيْءٍ فِـي بَـدْئِـهِ مِـنْ صَـغِـيرٍ
ثُــمَّ يَـنْـمُـو فِـي ذَاتِـهِ وَالـصِّـفَـاتِ
هَــكَــذَا تَــكْـبُـرُ الـصِّـغَـارُ وَتَـقْـوَى
فِـي نَـوَامِـيـسِ حَـادِثَـاتِ الْـحَـيَـاةِ
هَــكَــذَا تُــرْسِـلُ الْأُصُـولُ فُـرُوعًـا
عَــالِــيَــاتٍ يَأْتِــيــنَ بِــالــثَّــمَـرَاتِ
•••
إِنَّ لِــلْــفَــلْـسِ فِـي الـثَّـرَاءِ مَـحَـلًّا
كَـمَـحَـلِّ الْـجُـذُورِ فِـي الـدَّوْحَـاتِ
إِنَّ أَصْـلَ الـثَّـرَاءِ فَـلْـسٌ وَهَـلْ سَـا
لَــتْ سُــيُــولٌ إِلَّا مِــنَ الْـقَـطَـرَاتِ
هُــوَ فِــي قَــدْرِهِ حَــقِــيــرٌ وَلَـكِـنْ
جَـمْـعُـهُ مُـوصِـلٌ إِلَـى الْـعَـظَـمَـاتِ
يَـتَـسَـاوَى فِـيهِ السَّخِيُّ وَذُو الْبُخْـ
ـلِ وَرَبُّ الْإِقْــــلَالِ وَالْـــمَـــثْـــرَاةِ
هُـوَ هَـيْـنٌ عَـلَـى الَّـذِي قَـالَ هَـاكُمْ
حِـيـنَ يُـعْـطِـيـهِ لِـلَّـذِي قَـالَ هَـاتِ
•••
إِنْ تُــرِدْ غَــرْسَ نَــخْـلَـةٍ مِـنْ ثَـرَاءٍ
فَـسِـوَى الْـفَـلْـسِ مَـا لَـهَـا مِـنْ نَوَاةِ
فَـاقْـتَـصِدْ فِي مَوَارِدِ الْعَيْشِ فَلْسًا
كُــلَّ يَــوْمٍ مِــنْ طَـائِـلِ الـنَّـفَـقَـاتِ
وَاجْـعَـلِ الْـفَـلْسَ فَوْقَ فَلْسٍ تَجِدْهُ
مُـسْـعِـدًا مُـسْـعِـفًـا عَـلَـى الْخَيْرَاتِ
وَاقْـصِدِ الْخَيْرَ فِي اقْتِصَادِكَ حَتَّى
لَا يَــــئُـــولَ الـــثَّـــرَاءُ لِـــلْآفَـــاتِ
لَـيْسَ حُسْنُ الْأَعْمَالِ فِي النَّاسِ إِلَّا
حُـسْـنَ مَـا يُـضْـمِـرُونَ مِـنْ نِـيَّـاتِ
فَـدَعِ الْـفِـعْـلَ كَيْفَ كَانَ — حَمِيدًا
أَوْ ذَمِـيـمًـا — وَانْـظُرْ إِلَى الْغَايَاتِ
حَــسَــنَـاتُ الْأَنَـامِ إِنْ لَـمْ تَـكُـنْ ذَا
تَ عُـمُـومٍ ضَـرْبٌ مِـنَ الـسَّـيِّـئَـاتِ
يَــا شَــبَــابَ الْــعِـرَاقِ هُـبُّـوا إِلَـيْـهِ
وَتَــوَخَّــوْا بِــجَــمْــعِــهِ الْـبَـرَكَـاتِ
إِنْ تَـكُـونُـوا اعْـتَـزَمْـتُـمُ الْأَمْـرَ فِيهِ
فَــالْــبِــدَارَ الْــبِـدَارَ قَـبْـلَ الْـفَـوَاتِ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الخفيف
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

معروف الرُّصافي: أديب وشاعر وأكاديمي عراقي له إسهامات معتبَرة في حقلَي التعليم والثقافة.

وُلِدَ معروف عبد الغني محمود الجباري في مدينة بغداد العراقية عام ١٨٧٥م وتلقَّى علومه الأوَّلِيَّة في الكتاتيب كباقي أقرانه، ثم التحق ﺑ «المدرسة العسكرية الابتدائية» لفترة، ولكنه انتقل للدراسة في المدارس الدينية حيث تتلمذَ على يد مجموعة من علماءِ بغداد الكبار، وقد لقَّبَهُ أحد شيوخه بمعروف الرُّصافي بدلًا من معروف الكرخي.

بعد تخرُّجه عمِل الرُّصافي معلمًا ﺑ «مدرسة الراشدية» ثم مدرسًا للأدب العربي ﺑ «المدرسة الإعدادية» ببغداد، وقد تنقَّل بين المدارس حتى أصبح مدرِّسًا للُّغة العربية ﺑ «الكلية الشاهانية» بإسطنبول، وكان أيضًا يمارس الصحافة؛ حيث عمل محررًا بجريدة «سبيل الرشاد».

انتُخِب الرصافي عضوًا ﺑ «مجلس المبعوثان» العثماني في عام ١٩١٢م (وهو شبيه بالمجالس النيابية الآن)، وتقديرًا لجهوده الأدبية والتعليمية انتُخِب عضوًا ﺑ «مجمع اللغة العربية» بدمشق، ثم عُيِّنَ مفتشًا بمديرية المعارف العراقية.

آمَن الرُّصافي بأهمية التعليم وعمِل على نشره بين العراقيين من خلال دعواته وجهاده المستمر لبناء المزيد من المدارس، محفِّزًا الأغنياء على دعم المشاريع التعليمية وكفالة طلبة العلم، حيث رأى أن طريق التحرُّر الوطني يمر بالمدارس. والحديث عن التحرُّر الوطني يَجرُّنا بالضرورة إلى نشاط الرُّصافي السياسي ورفضه للاحتلال البريطاني واستبداد السلطة؛ فنجده قد دبَّج المقالات وألَّف القصائد الحماسية محرِّضًا الشعب على النضال السياسي، وكذلك الثورة ضد التقاليد والجمود.

ترك الرُّصافي الكثير من الأعمال الشعرية والنثرية المميزة التي عكست أسلوبَه الرصين ولغته المتينة جزْلة الألفاظ، وقد تنوعت الموضوعات التي كتب فيها ما بين السياسي والاجتماعي والأدبي والتاريخي، وكثيرًا ما أثارت كتبه ضجَّةً كبرى في الأوساط الثقافية؛ فكتابه الشهير «الشخصية المحمدية» اعتبره البعض تهجُّمًا على الدين ومقدساته.

تُوُفِّيَ الرُّصافي بعد حياة حافلة في عام ١٩٤٥م عن سبعين عامًا.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤