بَكَى الْفَضْلُ لَمَّا أَنْ قَضَى نَحْبَهُ جَبْرُ

Wave Image
بَـكَـى الْـفَـضْـلُ لَـمَّـا أَنْ قَـضَى نَحْبَهُ جَبْرُ
وَلَـيْـسَ لِـكَـسْـرِ الْـمَـوْتِ فِـي طِـبِّـنَـا جَبْرُ
طَـوَى الْمَوْتُ مِنْ جَبْرِ بْنِ ضُوْمِطَ فَاضِلًا
لِـغُـرِّ الْـمَـسَـاعِـي كَـانَ فِـي عَـيْـشِـهِ نَـشْرُ
مَـضَـى بَـعْـدَمَـا أَمْـضَـى حَـيَـاةً سَـعِـيدَةً
تَـبَـسَّـمَ فِـيـهَـا الْـعِـلْـمُ وَالْـفَـضْـلُ وَالْفَخْرُ
وَخَــــلَّــــفَ آثَــــارًا خَــــوَالِـــدَ بَـــعْـــدَهُ
يَــطِــيــبُ لَــهُ مَــدَّ الــزَّمَــانِ بِــهَــا ذِكْـرُ
عَـلَـى الـلُّـغَـةِ الْـفُـصْـحَـى أَيَـادِيـهِ جَـمَّـةٌ
وَآثَــــارُهُ فِــــي نَــــشْـــرِ آدَابِـــهَـــا غُـــرُّ
وَمَــا كَــانَ يُــبْـدِي الـرَّأْيَ فِـيـهَـا مُـقَـلِّـدًا
وَلَــكِــنْ لَــهُ الْإِبْــدَاعُ وَالْــفِـكْـرَةُ الْـبِـكْـرُ
وَمَـا كَـانَ فِـي اسْـتِـقْـرَائِـهِ الْـعِـلْمَ جَامِدًا
وَلَــكِــنَّــهُ فِــي الْــعِــلْــمِ كَــانَ لَــهُ فِـكْـرُ
يَــشُــقُّ حِــجَــابَ الْــمُــشْـكِـلَاتِ بِـرَأْيِـهِ
كَـمَـا شُـقَّ بُـرْدُ الـلَّـيْـلِ مُـذْ طَـلَـعَ الْـفَـجْرُ
وَمَــنْ شَــكَّ فَــلْــيَــنْـظُـرْ بِـكُـلِّ مَـدِيـنَـةٍ
تَـــلَامِــيــذَهُ مِــنْ بَــعْــدِهِ فَــهُــمُ كُــثْــرُ
لِــيُــبْــصِـرَ مِـنْـهُـمْ مَـنْ حِـجَـاهُ مُـثَـقَّـفٌ
وَمَــنْ لَــفْــظُــهُ دُرٌّ وَمَــنْ عِــلْــمُـهُ بَـحْـرُ
رُزِئْــنَــاهُ فِــي كُــلِّــيَّــةِ الْــعِــلْــمِ هَـادِيًـا
يُــضِــيءُ بِــهِ لِــلْـعِـلْـمِ فِـي أُفْـقِـهَـا بَـدْرُ
سَــيَــبْــكِــيـهِ فِـي كُـلِّـيَّـةِ الْـعِـلْـمِ مِـنْـبَـرٌ
وَيَـرْثِـيـهِ مِـنْ أَبْـنَـائِـهَـا الـنَّـظْـمُ وَالـنَّـثْـرُ
فَــوَاجِــعُــنَــا فِـي ذِي الْـحَـيَـاةِ كَـثِـيـرَةٌ
وَأَفْــجَــعُـهَـا أَنْ يُـفْـقَـدَ الْـعَـالِـمُ الْـحَـبْـرُ
أَلَا إِنَّــــمَـــا هَـــذِي الْـــحَـــيَـــاةُ رِوَايَـــةٌ
يُــمَــثِّــلُــهَــا فِــي كُــلِّ يَـوْمٍ لَـنَـا الـدَّهْـرُ
وَلَــوْ لَــمْ تَـكُـنْ لِـلْـفَـاجِـعَـاتِ فُـصُـولُـهَـا
مُــمَــثَّــلَــةً مَــا كَــانَ آخِــرَهَــا الْــقَــبْــرُ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الطويل
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

معروف الرُّصافي: أديب وشاعر وأكاديمي عراقي له إسهامات معتبَرة في حقلَي التعليم والثقافة.

وُلِدَ معروف عبد الغني محمود الجباري في مدينة بغداد العراقية عام ١٨٧٥م وتلقَّى علومه الأوَّلِيَّة في الكتاتيب كباقي أقرانه، ثم التحق ﺑ «المدرسة العسكرية الابتدائية» لفترة، ولكنه انتقل للدراسة في المدارس الدينية حيث تتلمذَ على يد مجموعة من علماءِ بغداد الكبار، وقد لقَّبَهُ أحد شيوخه بمعروف الرُّصافي بدلًا من معروف الكرخي.

بعد تخرُّجه عمِل الرُّصافي معلمًا ﺑ «مدرسة الراشدية» ثم مدرسًا للأدب العربي ﺑ «المدرسة الإعدادية» ببغداد، وقد تنقَّل بين المدارس حتى أصبح مدرِّسًا للُّغة العربية ﺑ «الكلية الشاهانية» بإسطنبول، وكان أيضًا يمارس الصحافة؛ حيث عمل محررًا بجريدة «سبيل الرشاد».

انتُخِب الرصافي عضوًا ﺑ «مجلس المبعوثان» العثماني في عام ١٩١٢م (وهو شبيه بالمجالس النيابية الآن)، وتقديرًا لجهوده الأدبية والتعليمية انتُخِب عضوًا ﺑ «مجمع اللغة العربية» بدمشق، ثم عُيِّنَ مفتشًا بمديرية المعارف العراقية.

آمَن الرُّصافي بأهمية التعليم وعمِل على نشره بين العراقيين من خلال دعواته وجهاده المستمر لبناء المزيد من المدارس، محفِّزًا الأغنياء على دعم المشاريع التعليمية وكفالة طلبة العلم، حيث رأى أن طريق التحرُّر الوطني يمر بالمدارس. والحديث عن التحرُّر الوطني يَجرُّنا بالضرورة إلى نشاط الرُّصافي السياسي ورفضه للاحتلال البريطاني واستبداد السلطة؛ فنجده قد دبَّج المقالات وألَّف القصائد الحماسية محرِّضًا الشعب على النضال السياسي، وكذلك الثورة ضد التقاليد والجمود.

ترك الرُّصافي الكثير من الأعمال الشعرية والنثرية المميزة التي عكست أسلوبَه الرصين ولغته المتينة جزْلة الألفاظ، وقد تنوعت الموضوعات التي كتب فيها ما بين السياسي والاجتماعي والأدبي والتاريخي، وكثيرًا ما أثارت كتبه ضجَّةً كبرى في الأوساط الثقافية؛ فكتابه الشهير «الشخصية المحمدية» اعتبره البعض تهجُّمًا على الدين ومقدساته.

تُوُفِّيَ الرُّصافي بعد حياة حافلة في عام ١٩٤٥م عن سبعين عامًا.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤