بَيْرُوتُ وَالتَّبَارِيسُ

Wave Image
إِنَّ لِـــبَـــيْـــرُوتَ بِـــعُــمْــرَانِــهَــا
أَمْــكِــنَــةً تَــعْــلُــو الــتَّـبَـارِيـسَـا
لَا سِـــيَّـــمَـــا أَرْبُــعُ لُــبْــنَــانِــهَــا
تِـلْـكَ الَّـتِـي تَـحْـكِـي الْـفَـرَادِيـسَا
فَـكَـمْ كِـنَـاسٍ قَـدْ حَـوَتْ لِـلـظِّـبَـا
وَكَــمْ حَــوَتْ لِــلْأُسْــدِ عِــرِّيـسَـا
وَمَــا الــتَّـبَـارِيـسُ سِـوَى مَـقْـمَـرٍ
يَـقْـضِـي عَـلَـى الـلَّاعِـبِ تَـفْـلِيسَا
يَـــشُـــدُّ بِـــالْإِفْـــلَاسِ أَيَّـــامَـــهُ
مَـنْ حَـلَّ فِـي مَـلْـعَـبِـهِ الْـكِـيـسَـا
مُــعَــرَّسٌ يَــقْــصِــدُهُ مَــنْ نَـحَـا
فِـي أُخْـرَيَـاتِ الـلَّـيْـلِ تَـعْـرِيـسَـا
وَمَــرْقَــصٌ تَــرْقُـصُ فِـي بَـهْـوِهِ
أَوَانِــسٌ تَــحْــكِـي الـطَّـوَاوِيـسَـا
مَــا فِــيـهِ مِـنْ بَـارِيـسَ إِلَّا الَّـذِي
يُــؤْثَــرُ عَــنْ غَــادَاتِ بَــارِيــسَــا
لَــكِــنَّ بَــيْــرُوتَ بِــلُــبْــنَــانِــهَــا
تَـكْـشِـفُ عَـنْـكَ الْـهَـمَّ وَالْـبُـوسَـا
•••
عَـــرُوسَ لُـــبْــنَــانَ أَمَــا وَالَّــذِي
صَـــيَّـــرَ مِـــرْآتَـــكِ قَـــامُــوسَــا
مَــــا أَنْــــتِ إِلَّا جَــــنَّــــةٌ، آمِـــنٌ
آدَمُ فِـــيــهَــا مَــكْــرَ إِبْــلِــيــسَــا
فِــيــكِ تَــجَـلَّـى الـلـهُ رَبُّ الْـعُـلَا
بِــالْــحُـسْـنِ مَـرْئِـيًّـا وَمَـلْـمُـوسَـا
لَــوْلَا جَــمَــالٌ فِـيـكِ مُـسْـتَـوْدَعٌ
مَــا شَــرَحَ الْـحُـبَّ لَـنَـا عِـيـسَـى
كَـنِـيـسَـةٌ لِـلْـحُـسْـنِ فِـي حُـبِّـهَـا
قُــلُــوبُــنَــا صَــارَتْ نَــوَاقِــيـسَـا
مَـا الْحُسْنُ فِي شَيْءٍ بِمُسْتَحْسَنٍ
إِلَّا إِذَا كَـــــانَ لَـــــهُ سُـــــوسَــــا
فَأَيْــنَ مِــنْ هَــذَا تَــبَــارِيـسُـكُـمْ
وَأَيْـــنَ هَــذَا مِــنْ تَــبَــارِيــسَــا؟

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: السريع
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

معروف الرُّصافي: أديب وشاعر وأكاديمي عراقي له إسهامات معتبَرة في حقلَي التعليم والثقافة.

وُلِدَ معروف عبد الغني محمود الجباري في مدينة بغداد العراقية عام ١٨٧٥م وتلقَّى علومه الأوَّلِيَّة في الكتاتيب كباقي أقرانه، ثم التحق ﺑ «المدرسة العسكرية الابتدائية» لفترة، ولكنه انتقل للدراسة في المدارس الدينية حيث تتلمذَ على يد مجموعة من علماءِ بغداد الكبار، وقد لقَّبَهُ أحد شيوخه بمعروف الرُّصافي بدلًا من معروف الكرخي.

بعد تخرُّجه عمِل الرُّصافي معلمًا ﺑ «مدرسة الراشدية» ثم مدرسًا للأدب العربي ﺑ «المدرسة الإعدادية» ببغداد، وقد تنقَّل بين المدارس حتى أصبح مدرِّسًا للُّغة العربية ﺑ «الكلية الشاهانية» بإسطنبول، وكان أيضًا يمارس الصحافة؛ حيث عمل محررًا بجريدة «سبيل الرشاد».

انتُخِب الرصافي عضوًا ﺑ «مجلس المبعوثان» العثماني في عام ١٩١٢م (وهو شبيه بالمجالس النيابية الآن)، وتقديرًا لجهوده الأدبية والتعليمية انتُخِب عضوًا ﺑ «مجمع اللغة العربية» بدمشق، ثم عُيِّنَ مفتشًا بمديرية المعارف العراقية.

آمَن الرُّصافي بأهمية التعليم وعمِل على نشره بين العراقيين من خلال دعواته وجهاده المستمر لبناء المزيد من المدارس، محفِّزًا الأغنياء على دعم المشاريع التعليمية وكفالة طلبة العلم، حيث رأى أن طريق التحرُّر الوطني يمر بالمدارس. والحديث عن التحرُّر الوطني يَجرُّنا بالضرورة إلى نشاط الرُّصافي السياسي ورفضه للاحتلال البريطاني واستبداد السلطة؛ فنجده قد دبَّج المقالات وألَّف القصائد الحماسية محرِّضًا الشعب على النضال السياسي، وكذلك الثورة ضد التقاليد والجمود.

ترك الرُّصافي الكثير من الأعمال الشعرية والنثرية المميزة التي عكست أسلوبَه الرصين ولغته المتينة جزْلة الألفاظ، وقد تنوعت الموضوعات التي كتب فيها ما بين السياسي والاجتماعي والأدبي والتاريخي، وكثيرًا ما أثارت كتبه ضجَّةً كبرى في الأوساط الثقافية؛ فكتابه الشهير «الشخصية المحمدية» اعتبره البعض تهجُّمًا على الدين ومقدساته.

تُوُفِّيَ الرُّصافي بعد حياة حافلة في عام ١٩٤٥م عن سبعين عامًا.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤